المقاتلة F-35 Lightning
المقاتلة F-35 Lightning


871 عيبًا بالمقاتلة «F-35 Lightning» أبرزها الأمن السيبراني

وائل نبيل

الجمعة، 15 يناير 2021 - 05:23 م

المقاتلة لوكهيد مارتن إف -35 لايتنينج 2  " F-35 Lightning II"، هي منصة البنتاجون المقاتلة التي تعمل في كل شيء، وتخدم في ثلاثة فروع للجيش الأمريكي، كما تعد أيضًا أغلى منصة أسلحة على الإطلاق، حيث يبلغ سعرها التقديري مدى الحياة حوالي 1.6 تريليون دولار، عند حساب تكاليف المشتريات والعمليات والاستدامة.

وبحسب "سبوتنيك نيوز"، لا يزال لدى المقاتلة F-35 871 مشكلة في الأجهزة والبرامج ، بما في ذلك 10 مشكلات حرجة، وفقًا لتقرير صادر عن مكتب الاختبار والتقييم التشغيلي.

ويقول التقرير، الذي صاغه مدير الوكالة روبرت بهلر، وحصلت عليه بلومبيرج قبل نشره، إن الطائرة F-35 "لا تزال تحمل عددًا كبيرًا من أوجه القصور، والتي تم تحديد الكثير منها قبل" مرحلة التطوير والعرض التي انتهت في أبريل 2018.

وتقول شركة لوكهيد، إن المشكلات أقل خطورة من فئة "الفئة 1 ب" والتي قد يكون لها "تأثير حاسم على الاستعداد للمهمة"، ولكنها لا تعرض الطيار أو الطائرة للخطر. 

وفي بيان إلى منفذ الأعمال، أشارت الشركة إلى أن حوالي 70 % من المشكلات المتبقية هي مشكلات "ذات أولوية منخفضة"، أو تلك التي تم تقديمها بالفعل لحلها إلى مكتب البرنامج المشترك F-35 - وكالة البنتاجون المسؤولة عن التطوير والاستحواذ. 

أما بالنسبة لقضايا "الفئة 1 ب"، فقد تلقت تسعة منها بالفعل "خطط حل الإغلاق"، مع سبعة "تم تسليمها للحكومة في انتظار اتخاذ إجراء" وفقًا للشركة.

و من بين المشكلات التي لم يتم حلها، مشاكل الأمن السيبراني، فضلاً عن الأطر الزمنية الطويلة لإصلاح الطائرات المعقدة.

وبلغ عدد العيوب الـ 871 المدرجة في التقرير، أقل مرتين فقط من 873 مشكلة تم الإبلاغ عنها في تقييم مماثل قبل عام، ولكن أقل من تقرير أبريل 2018 الذي أظهر أن الطائرة تحتوي على 941 عيبًا.

وقامت شركة لوكهيد ببناء أو استلام أوامر لبناء ما يقرب من 1000 طائرة من طراز F-35، وقد تبني عدة آلاف أخرى للجيش الأمريكي وعشرات الدول الحليفة في العقود المقبلة.

ويحتوي الإصدار الأخير Block 4 ، على مجموعة من المشكلات المرتبطة "بالمشاكل المستمرة مع جودة البرامج الأولية"، وفقًا لتقرير بهلر، مع "محدودية القدرة على اختبار المختبر واختبار الطيران"، مما يؤدي إلى "معدل مرتفع من اكتشاف المشكلات" أثناء الاختبار و عملية.

تأتي المراجعة قبل ما يزيد قليلاً عن أسبوع من تولي الرئيس المنتخب جو بايدن منصبه. وافق سلفه، دونالد ترامب ، على استمرار شراء طائرات F-35 على الرغم من قضاء أشهر في انتقاد شركة لوكهيد مارتن لتكاليفها "الخارجة عن السيطرة"، وأشار إلى أن شركة بوينج المنافسة تفوقت بالمقاتلة F/A-18 Hornet على بقدرات مماثلة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة